أسئلة شائعة

العضوية في الأمم المتحدة

ما هو عدد الدول الأعضاء؟

يوجد حاليا 193 دولة عضوا في الأمم المتحدة. وكانت دولة الجبل الأسود آخر دولة انضمت إلى عضوية الأمم المتحدة (في عام 2006). وتنص المادة 4 من ميثاق الأمم المتحدة على أن:

"1- العضوية في الأمم المتحدة مباحة لجميع ... الدول الأخرى المحبة للسلام، والتي تأخذ نفسها بالالتزامات التي يتضمنها هذا الميثاق، والتي ترى الهيئة أنها قادرة على تنفيذ هذه الالتزامات وراغبة فيه.

"2- قبول أية دولة من هذه الدول في عضوية الأمم المتحدة يتم بقرار من الجمعية العامة بناء على توصية مجلس الأمن."

هل يمكن إقصاء دولة عضو من عضوية الأمم المتحدة؟

تنص المادة 6 من الميثاق على ما يلي:

"إذا أمعن عضو من أعضاء الأمم المتحدة في انتهاك مبادئ هذا الميثاق، جاز للجمعية العامة أن تفصله من الهيئة بناء على توصية مجلس الأمن."

لم يحدث هذا إطلاقاً.

وتنص المادة 5 فيما يخص وقف عضوية دولة عضو على أنه:

"يجوز للجمعية العامة أن توقف أي عضو اتخذ مجلس الأمن قِبلَه عملاً من أعمال المنع أو القمع، عن مباشرة حقوق العضوية ومزاياها، ويكون ذلك بناء على توصية مجلس الأمن. ولمجلس الأمن أن يرد لذلك العضو مباشرة تلك الحقوق والمزايا."

مغزى شعار الأمم المتحدة وعَلَمها

قام فرع العرض التابع لمكتب الأمم المتحدة للخدمات الاستراتيجية بإعداد تصميم لشعار الأمم المتحدة في نيسان/ أبريل 1945 استجابة لطلب من أجل تصميم زري لمؤتمر سان فرانسيسكو الذي تمت فيه صياغة ميثاق الأمم المتحدة والموافقة عليه. ووافقت الجمعية العامة بقرارها 92 (د-1) الصادر في 7 كانون الأول/ديسمبر 1946 على تصميم سان فرانسيسكو مع تعديلات طفيفة، وأوصت بأن يتخذ أعضاء الأمم المتحدة تدابير لمنع استخدام شعارها أو اسمها أو الحروف الأولى من اسمها في أغراض شخصية من دون إذن الأمين العام.

ورموز شعار الأمم المتحدة تفصح عن نفسها. ففرع الزيتون، الذي يرمز للسلام، يمكن إرجاعه إلى اليونان القديمة. وخريطة العالم ترمز للمساحة الشاسعة والعالمية التي تحرص الأمم المتحدة عليها في تحقيق غايتها الرئيسية المتمثلة في السلام.

وقُرِّر في 20 تشرين الأول/أكتوبر 1947 أن يكون عَلَم الأمم المتحدة الشعار الرسمي الذي اعتمدته الجمعية العامة، على خلفية اللون الأزرق السماوي. وليست للألوان أي أهمية خاصة، حسب ما هو معروف.

اللغات المستخدمة في الأمم المتحدة

لماذا يُكتب كل شيء بالإنكليزية والفرنسية في الأمم المتحدة؟

الإنكليزية والفرنسية لغتا العمل الرسميتان وفقا لقرار اتخذته الجمعية العامة في عام 1946. وحدد قرار آخر اعتمدته الجمعية العامة في 1 شباط/فبراير 1946 القواعد الإجرائية المتعلقة باللغات، حيث قررت الجمعية العامة ما يلي:

  • تكون اللغات الإسبانية والإنكليزية والروسية والصينية والفرنسية هي اللغات الرسمية في جميع هيئات الأمم المتحدة عدا محكمة العدل الدولية، وتكون اللغتان الإنكليزية والفرنسية لغتي العمل.
  • وتُترجم الخطابات التي يُدلى بها بإحدى اللغتين إلى لغة العمل الأخرى.
  • وتُترجم إلى لغتي العمل الخطابات التي يُدلى بها بأي من اللغات الرسمية الأخرى الثلاث.
  • ويجوز لأي ممثل أن يلقي خطابا بلغة غير اللغات الرسمية. ويتعين عليه، في هذه الحالة، أن يوفر هو نفسه ترجمة خطابه إلى إحدى لغتي العمل، علما بأن ترجمة الخطاب إلى لغة العمل الأخرى، بواسطة مترجم شفوي من الأمانة العامة، قد تكون مستندة إلى الترجمة إلى لغة العمل الأولى.

وأضافت الجمعية العامة اللغة العربية باعتبارها لغة رسمية بقرار اعتمدته في عام 1973. وأضيفت اللغة العربية كلغة رسمية لمجلس الأمن في عام 1983.

الأمين العام

من هو الأمين العام؟ وما هو إجراء انتخابه، وما هي مدة تولِّيه هذا المنصب؟

الأمين العام الحالي هو أنطونيو غوتيريش من البرتغال. وهو يشغل هذا المنصب منذ كانون الثاني/يناير 2017. وينص ميثاق الأمم المتحدة على أنَّ الأمين العام تعيِّنه الجمعية العامة بناء على توصية مجلس الأمن. ومدة ولاية الأمين العام هي خمس سنوات. ومع أنه، لا يوجد من الناحية الفنية، حد أقصى لفترات الأمين العام الذي هو المسؤول الأعلى في الأمم المتحدة، لم يبق أيُّ أمين عام في هذا المنصب لأكثر من ولايتين.

من هو أعلى مسؤول في مكتب الأمم المتحدة في فيينا؟

الأمين العام للأمم المتحدة يمثله في فيينا المدير العام لمكتب الأمم المتحدة في فيينا. ويتولّى هذا المنصب، منذ تموز/يوليه 2010، السيد يوري فيدوتوف (الاتحاد الروسي)، الذي يتولّى أيضا منصب المدير التنفيذي لمكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة.

الأمم المتحدة في فيينا

كيف ولماذا اختيرت فيينا مقراً للأمم المتحدة؟

فيينا هي أحد مراكز العمل الرئيسية الأربعة للأمم المتحدة. والمراكز الأخرى هي نيويورك وجنيف ونيروبي.

لقد أسست كل من الوكالة الدولية للطاقة الذرية (الوكالة) ومنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو) مقرها في فيينا في 1957 و1967 على التوالي، وذلك بناء على دعوة من حكومة النمسا. وفي السبعينات، وفرت الحكومة النمساوية إقامة دائمة للمنظمتين في مركز فيينا الدولي الذي تم افتتاحه رسمياً في 23 آب/أغسطس 1979. ونُقلت إلى فيينا وحدات أخرى تابعة للأمم المتحدة من نيويورك وجنيف لتحقيق الاستفادة الكاملة من المرفق الجديد. ودُمجت عدة وحدات منها في مكتب الأمم المتحدة في فيينا، الذي أنشئ في 1 كانون الثاني/يناير 1980.

كم عدد الأشخاص الذين يعملون للأمم المتحدة في فيينا؟

يعمل للمنظمات الموجودة في مركز فيينا الدولي ما يزيد عن 000 4 موظف من أكثر من 100 بلد. وثلث هذا العدد تقريبا موظفون من رعايا النمسا.
وتشمل المنظمات الموجودة في مركز فيينا الدولي:

ما هي أهمية شكل مباني مركز فيينا الدولي؟

جرت في عام 1968 منافسة شارك فيها 656 مهندسا معماريا من 50 بلدا. واختير تصميم يوهان شتابر من النمسا. والجدار الخارجي مقعّر لكلّ برج من الأبراج الستة المصممة على شكل الحرف Y. ولكل مكتب ثلاث نوافذ على الأقل، وتوجد المصاعد في مركز كل برج. ويبلغ مجموع النوافذ في مركز فيينا الدولي 000 24 نافذة.

زيارة مركز فيينا الدولي

كيف يمكنني زيارة مركز فيينا الدولي؟

الجولات في مركز فيينا الدولي برفقة مرشد متاحة للجميع. ويقوم مرشدون من بلدان مختلفة، ومتمكنون من لغات متعددة، بتعريفكم على عمل الأمم المتحدة والمنظمات الموجودة في مركز فيينا الدولي. وستقومون خلال الجولة بزيارة معارض وغرفة مؤتمرات، وتتعرفون على عالم الأمم المتحدة المدهش. والجولات متاحة للأفراد مرتين يوميا من يوم الاثنين إلى يوم الجمعة الساعة 00/11 والساعة 00/14. ويُشترط التسجيل مسبقا في حالة المجموعات. وتُستخدم في الجولات اللغتين الألمانية والإنكليزية و10 لغات أخرى.

وفي حالة المجموعات ذات الاهتمامات الخاصة مثل الطلبة الجامعيين أو المعلمين أو الضباط العسكريين أو ضباط الشرطة أو الموظفين الحكوميين، أو العاملين في شركات أو أعضاء المنظمات غير الحكومية، تقدم خدمة الزوار أيضا محاضرات عن شتى مجالات عمل الأمم المتحدة، مثل حفظ السلام أو حقوق الإنسان، وكذلك عن أنشطة المنظمات الموجودة في مركز فيينا الدولي. وتقدَّم محاضرات أيضا لمجموعات مؤلفة على الأقل من 20 تلميذا من المدارس الثانوية لا تقل أعمارهم عن 17 سنة.

يُرجى الاتصال بخدمة الزوار للحصول على مزيد من المعلومات أو للتسجيل لجولة برفقة مرشد:

Vienna International Centre
Visitors Service
PO Box 500
Vienna 1400
Tel.: (+43-1) 26060-3328
Fax: (+43-1) 26060-5991
E-mail: tours@unvienna.org
Website: www.unis.unvienna.org

الاتصال للتسجيل لمحاضرة:

Tel.: (+43-1) 26060-4106
Fax: (+43-1) 26060-5991
E-mail: lectures@unvienna.org

يمكنكم الوصول إلى مركز فيينا الدولي باستخدام خط المترو U1 إلى Kaisermühlen/Vienna International Centre ثم إلى المدخل الرئيسي لمركز فيينا الدولي Gate 1. ويُطلب منكم إبراز وثيقة إثبات هوية سارية لدخول المركز.

كيف يمكن لشخص أن يصبح مرشداً لزوار المركز؟

يوصف مرشدو جولات الأمم المتحدة بأنهم "سفراء الأمم المتحدة لدى الجمهور" لأنهم على صلة مباشرة بعامة الناس الذين يزورون المنظمة كل يوم. فالمرشدون يؤدون دورا مركزيا في تشكيل تصوُّرات الناس لعمل الأمم المتحدة. وهم شباب من مختلف بلدان العالم، يتميزون بخلفيات مختلفة ولكنهم يتشاطرون اهتماما مشتركا بالقضايا الدولية.

وعلى الرغم من أن اللغة الألمانية ليست لغة رسمية للأمم المتحدة، يُشترط أن يكون جميع مرشدي الجولات في فيينا متمكنين من اللغتين الألمانية والإنكليزية بطلاقة، لأن ما يزيد عن نصف عدد زوار مركز فيينا الدولي البالغ 000 50 زائر سنويا هم ناطقون باللغة الألمانية. ومعظم المرشدين يتكلمون ثلاث لغات أو أكثر. وعلاوة على تمتُّعهم بمهارات في التخاطب والتمثيل، فإنهم يحتاجون إلى إبداء اهتمام بعمل الأمم المتحدة وقيمها وبالشؤون الراهنة.

ويُستخدَم جميع مرشدي الجولات في فيينا بصفة موظفين مؤقتين لجزء من ساعات العمل اليومية. ويتم التعيين، في المتوسط، كل 18-24 شهرا تقريبا. ويُطلب من الراغبين في التعيين تقديم طلباتهم (السيرة الذاتية ورسالة مقرونة بها) بعنوان البريد الإلكتروني Tours@unvienna.org